عن حُذيفة بن أسيد الغفاري قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه و
سلم يقول : " إذا مر بالنطفة ثنتان و أربعون ليلة بعث الله إليها ملكاً
فصوَّرها و خلق سَمعها و بصرها و جلدها و عظامها ، ثم قال : يا رب أذكرٌ أم
أُنثى ؟ فيقضي ربك ما شاء و يكتب المَلَك ، ثم يقول : يا ربّ رزقه ؟ فيقضي ربك
ما شاء و يكتب الملك . ثم يخرج الملك بالصحيفة في يده فلا يزيد على ما أُمر و
لا يُقص ". صحيح مسلم في القدر 2645
وصف النبي صلى الله عليه و سلم في هذا الحديث الشريف مرحلة بدء تخليق الأعضاء
في الجنين ، و هو يتفق تماماً مع ما يقرره العلماء المختصون ، فهم يقولون : في
نهاية الأسبوع السادس ( 42 يوماً ) تكون النطفة قد بلغت أوج نشاطها في تكوين
الأعضاء ، و هي قمة المرحلة الحرجة الممتدة من الأسبوع الرابع حتى الثامن ،
فيكون دخول المَلك في هذه الفترة تنويهاً بأهميتها ، و إلا فللملك ملازمة و
مراعاة بالنطفة الإنسانية في كافة مراحلها : نطفة و علقة و مضغة و دخوله
لتقسيمها و شق سمعها و بصرها و جلدها و لحمها و عظامها ... ثم بعد ذلك يحدد
جنس الجنين ذكر أو أنثى حسب ما يؤمر به ، فيحول الغدة إلى خصية أو مبيض ،
والدليل على ذلك ما يشاهد في السقط الذي تطرحه المرأة قبل الولادة حيث لا يمكن
تمييز الغدة التناسلية قبل انتهاء الأسبوع السابع و بداية الثامن [ خلق
الإنسان بين الطب و القرآن ] .
والجدير بالذكر أن الفقيه الحنفي ابن عابدين رجح بهذا الحديث رأي صاحب البحر
من فقهاء المذهب الحنفي الذي خالف القائلين بأن ظهور الخلق لا يكون إلا بعد
أربعة أشهر ، فقد قال رحمه الله : لكن يشكل على ذلك قول البحر : إن المشاهد
ظهور خلقه قبل هذه المدة _ أربعة أشهر _ و هو موافق لما في بعض روايات الصحيح
: " إذا مر بالنطفة ثنتان و أربعون ليلة بعث الله إليها ملكاً فصوَّرها و
خلق سمعها و بصرها و جلدها " ؛ و أيضاً هو موافق لما ذكره الأطباء ، فقد
ذكر الشيخ داود في تذكرته أنه يتحول عظاماً مخططة في اثنين وثلاثين يوماً إلى
خمسين ، ثم يجتذب الغذاء و يكتسي اللحم إلى خمس وسبعين ، ثم تظهر فيه الغاذية
و النامية و يكون كالنبات إلى نحو المئة ، ثم يكون كالحيوان إلى عشرين بعدها
فتنفخ فيه الروح الحقيقية الإنسانية .
نعم نقل بعضهم أنه اتفق العلماء على أن نفخ الروح لا يكون إلا بعد أربعة أشهر
، أي عقبها ، كما صرح به جماعة ، و عن ابن عباس أنه بعد أربعة أشهر و عشرة
أيام و به أخذ أحمد ، و لا ينافي ذلك ظهور الخلق قبل ذلك لأن نفخ الروح إنما
يكون بعد الخلق ، هذا ما قرره الفقيه الحنفي ابن عابدين .
وقد سألت طبيباً عن رأي الطب في هذا الموضوع فأجابني _ بعد أن استمهلني عدة
أيام _ بقوله : إن التخلق يبدأ بعد انتهاء الأسبوع الرابع من ابتداء الحمل ، و
إن السمع و البصر يكتمل تخلقهما بعد ثمان و ثلاثين يوماً تقريباً من ابتداء
الحمل و الأحاديث الشريفة الصحيحة تؤكد هذه الحقائق تأكيداً كاملاً ، و لما
قلت له : إن هناك فرقاً بين ما ذكره الحديث الشريف و بين ما يقرره الطب الحديث
أن التخلق يبدأ بعد اثنتين و أربعين ليلة من بداية الحمل في الحديث بينما هو
بعد ثمان وثلاثين يوماً تقريباً ، قال : هذا الإشكال يرتفع إذا علمنا أن المدة
الزمنية التي يحددها الطب الحديث تقريبية و لا يمكن تحديدها بدقة، فإن الوقت
الذي يتم فيه التلقيح في داخل بطن المرأة لا يمكن تحديده بدقة كما سبق معنا في
التعليق على الحديث الشريف قبله [ انظر إرشاد الناس إلى أحكام الحيض والنفاس،
للمؤلف ] .
المصدر : " الأربعون العلمية " عبد الحميد محمود طهماز - دار القلم
كباشات شلتوت للعزم الميكانيكى • تم تصميم كباش جديد للعمل على الاوناش الأرضى والاوناش البرجية بشرط ( ان تعمل هذه الاوناش بعدد 2 هوك ) . • يمكن التحكم فى الفتح والغلق للكباش فى جميع الاوضاع الخاصة بالكباش • ثبات الكباش فى جميع اوضاع العمل • بهذا التصميم يمكن الاستغناء عن الكباشات التى تعمل بالدوائر الهيدروليكية والكباشات المحلية التى تعمل بسقاطه ويقوم هذا الكباش بنفس العمل وبكفائة أكثر من الكباشات الاخرى تجنبا لمشاكل دوائر الهيدروليكية . • أن طبيعة الكباشات تعمل فى بيئة سيئة جدا لا تتناسب مع الدوائر الهيدروليكية . • أستخدام هذا التصميم يمكن العمل بأى ونش أرضى يعمل بعدد 2 هوك يصلح للعمل به كاكراكه لتوسيع وتعميق الارصف البحرية بنفس الدور وبكفائة عالية . • يمتاز هذا التصميم بخفة الوزن وقوة أداءه العالية • يمتاز هذا التصميم بزيادة معدلات التفريغ • سهولة الصيانه لانه يعمل على عدد 2 بنز لتجميع جميع اجزائة • تقليل نقط التشحيم من 14 نقطة الى 5 نقط فقط . • تم تعديل زوايا الميل الخاصة بالبدن لمقاومة التأكل واطالة عمر الكباش • يمكن استخدام اى ونش ارضى او تلسكوبى للعمل فى الشحن والتفريغ بسهولة وتحق...
القرآن الكريم | أحسن القصص | علماء العرب | تعلم معنا | تعلم ASP | الأديب | كلمات على الورق | الطنطاوي | جميل بثينة دليل الأناشيد | دليل المواقع | البطاقات | المنتديات | ملفات | أوسمة وألقاب | راسلنا Advertising in Alnoor-World.com أقسام الموقع * قصص القرآن * الأنبياء (زمنيا) * الأنبياء (هجائيا) * ألو العزم من الرسل * المراجع * مواقع لقصص الأنبياء أحسن القصص > ذو القرنين موقع القصة في القرآن الكريم: ورد ذكر القصة في سورة الكهف الآيات 83-98. القصة: لا نعلم قطعا من هو ذو القرنين. كل ما يخبرنا القرآن عنه أنه ملك صالح، آمن بالله وبالبعث وبالحساب، فمكّن الله له في الأرض، وقوّى ملكه، ويسر له فتوحاته. بدأ ذو القرنين التجوال بجيشه في الأرض، داعيا إلى الله. فاتجه غربا، حتى وصل للمكان الذي تبدو فيه الشمس كأنها تغيب من وراءه. وربما يكون هذا المكان هو شاطئ المحيط الأطلسي، حيث كان يظن الناس ألا يابسة وراءه. فألهمه الله – أو أوحى إليه- أنه مالك أمر القوم الذين يسكنون هذه الديار، فإما أن يعذهم أو أن يحسن إليهم. فما كان من الملك الصالح، إلا أن وض...
تعليقات
إرسال تعليق